نغم أسكندرانى
بعض احكام التجويد  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض احكام التجويد  829894
ادارة المنتدي بعض احكام التجويد  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نغم أسكندرانى
بعض احكام التجويد  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض احكام التجويد  829894
ادارة المنتدي بعض احكام التجويد  103798
نغم أسكندرانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض احكام التجويد

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض احكام التجويد  Empty بعض احكام التجويد

مُساهمة من طرف ام البنات الخميس مارس 29, 2012 1:56 am

-للنون الساكنة اربعة أحكام وهي :
1 ـ الإظهار

2ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء


أولاً : الإظهار
أما الإظهار لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .

همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء .
وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل : (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )


ثانياً : الإدغام
ويأتي مع حروف كلمة "يرملون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
تعريف الإدغام
لغـة: إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .


ثالثًا : الإقـلاب
تعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين مثل { لنسفعاً بالناصية } كما في قوله تعالى{كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} (سورة العلق الآية : 15) وجب قلبها ميماً ويسمى "إقلاباً "وصورته أن تقلب النون ميماً ثم أخفيت قبل الباء وكذا التنوين لسهولة النطق إذ النطق بالإقلاب أيسر من الإظهار والإدغام .


رابعًا : الإخفـــــاء
تعريف الإخفاء
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً
2-مؤلف تحفة الاطفال:الشيخِ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري نسبةً إلى قرية في مصر يقال لها جمزور، و هي قرب طنطا، ولِدَ الشيخُ سليمان فى طنطا فى ربيعٍ الأول سنةَ ألف ومائة وبضع وستين من الهجرةالنبوية ، دَرَس على مشايخ عديدين، وتلقى التجويد وقراءات القرءان من شيخ مشهور (نور الدين الميهى) . له عدة تآليف منها تحفة الأطفال وشرحٌ له وكتابٌ آخر اسمه الفتح الرحمانِي فى قراءات القرءان.
3-:فإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء أخفيت الميم مثل

بعض احكام التجويد  B2يَعْتَصِم بِاللَّهِ

بعض احكام التجويد  B1

بعض احكام التجويد  B2يَوْمَ هُم بَارِزُونَ

بعض احكام التجويد  B1

ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء شفويًا لخروج حرفه من الشفة، ووجه الإخفاء أنهما لما اشتركا في المخرج واتفقا في بعض الصفات ثقل الإظهار والإدغام المحض فعدل إلى الإخفاء، ودليله من التحفة:فالاول الاخفاء عند الباء ***وسمه الشفوي للقراء
4-المد العارض للسكون:هو ان ياتي بعد حرف المد حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن بسبب الوقف فيقع سكون عارض لاجل الوقف بعد حرف المد وقد يكون الحرف الساكن الموقوف عليه مهموز او غير مهموز نحو :
( المفلحون ) ( العباد) (المبين ) ( يشآء) ( السوء)
وسمي بالمد العارض للسكون لعروض سببه في الوقف وهو السكون
ووجه المد فيه – التمكين من الجمع بين ساكنين فكانه قام مقام تحريك الحرف الاول


اما مد البدل فهو :إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل: وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.
مثاله: {ءامنوا}، {أيماناً}، {أُوتوا}.
فمد العارض للسكون سببه السكون اما العارض فسببه الهمز
وقد ياتي مد البدل عارضا للسكون عند الوقف عليه كالوقف على مئاب
5-تخرج الغنة من الخيشوم


والخيشوم: اصطلاحا هوالتجويف الأنفي : وهو حجرة خلف الأنف وفيه غضاريف متجعدة , يقع خلف الأنف، نهايته الأمامية منفتحة على فتحتي الأنف ونهايته الخلفية منفتحة على الحلق , وله وظيفة صوتية يخرج منه صوت يسمى الغنة يؤتى بها في حرفين فقط هما النون والميم .
والغنة صوت رخيم يرافق حرفي الميم (م) والنون (ن). والنون أغن من الميم.وهذا الصوت لا عمل للسان فيه في جميع حالاتهما ( متحركة او ساكنة مظهرة او مخفاة او مدغمة "



ولهذا لو أمسكت الأنف لا يمكن خروجها فبذلك يخرج من الخيشوم صوت الغنة لا حروفها

وللغنة خمس مراتب :
المشدد + المدغم = مرتبه أولى
المخفي = مرتبة ثانيه
الساكن المظهر = مرتبه ثالثه
المتحرك = مرتبه رابعه

وهناك من يقول بان للغنة خمسة مراتب
وهي كالتالي :
المشدد =مرتبه اولى
المدغم = مرتبه ثانيه
المخفي = مرتبه ثالثه
الساكن المظهر = مرتبه رابعه
المتحرك = مرتبه خامسه

( ثبوت الغنة في المشدد اكمل منها في المدغم ، وفي المدغم اكمل منها في المخفي ، وفي المخفي اكمل منها في الساكن المظهر وفي الساكن المظهر اكمل منها في المتحرك)
والغنة صفة ذاتية لازمة للنون والميم إلا أنها لا تكون ظاهرة في المرتبتين الأخريين. أما في المراتب الثلاث الأولى فيجب إظهارها بمدها مقدار حركتين كما نبين ذلك في باب المدود.




وهذه رسوم توضيحية لمخرج الغنة





بعض احكام التجويد  Makharej





بعض احكام التجويد  051910180501d4mpm7zw4adt




بعض احكام التجويد  11181alsh3er


قال ابن الجزري:

للشفتين الواو باء ميم *** وغنة مخرجها الخيشوم



6-سمي الاظهار حلقيا
و ذلك لظهور النون و التنوين بملاقاتهما حرفاً من احرف الحلق و التي تسمى بحروف الحلق لخروجها منه فمخارج الحلق ثلاثة :-


1-أقصى الحلق 2- وسط الحلق 3-أدنى الحلق وهو القريب من أقصى اللسان
وهذه الحروف هي


1- الهمزة و الهاء من أقصى الحلق


بعض احكام التجويد  20386687




2- العين و الحاء من وسط الحلق





بعض احكام التجويد  45318684
3- الغين و الخاء من أدنى الحلق


بعض احكام التجويد  38102583




وهذا رسم عام يبين مخارج الحروف الحلقية


بعض احكام التجويد  1234485100
فيجب الإظهار إذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة سواء كان معها في كلمة


أم كان منفصلاً عنها بأن كانت النون آخر الكلمة و حرف الحلق أول الكلمة التي تليها أو بعد التنوين و لا يكون مجتمعا مع الحرف إلا في كلمتين .

أمثلة :-
حرف الإظهار --- مثاله مع النون من كلمة -- مثاله مع النون من كلمتين -- مثاله مع التنوين
الهمزة ---------- و ينْأون ------------------ منْ أعطى ----------------------كتابُُ أنزلناه


الهاء --- ---------ينْهون ------------------- منْ هاجر ---------------------- جرفِِ هــار

العين ------------و الأنْعام---------------- منْ علق ---------------------- واسعُُ عليـــم

الحاء ------------ ينْحتون ------------- منْ حاد الله ----------------------- عزيزُُحكيـــم

الغين ------------- فسينْغضون --------- منْ غسلين ----------------------- فولـاً غيــــــر

الخاء -------------و المنْخنقة ----------- منْ خشى ---------------------- لطيفُُ خبيــــــر

يقول الشيخ الجمزورى فى التحفة
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاء

ام البنات
ام البنات
مدير المنتدى الدينى
مدير المنتدى الدينى

عدد المساهمات : 213
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض احكام التجويد  Empty رد: بعض احكام التجويد

مُساهمة من طرف اميرة الاحلام الجمعة مارس 30, 2012 1:12 am

بعض احكام التجويد  119031.imgcache
اميرة الاحلام
اميرة الاحلام
مشرفة منتدى تفسير الاحلام
مشرفة منتدى تفسير الاحلام

عدد المساهمات : 123
نقاط : 251
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض احكام التجويد  Empty رد: بعض احكام التجويد

مُساهمة من طرف غرام الثلاثاء أبريل 03, 2012 8:41 pm

بعض احكام التجويد  1277509907
غرام
غرام
مـــــديـــرعــام المنـتــدى
مـــــديـــرعــام  المنـتــدى

عدد المساهمات : 352
نقاط : 578
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض احكام التجويد  Empty رد: بعض احكام التجويد

مُساهمة من طرف ام البنات الثلاثاء أبريل 03, 2012 9:18 pm

بعض احكام التجويد  %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%8355
ام البنات
ام البنات
مدير المنتدى الدينى
مدير المنتدى الدينى

عدد المساهمات : 213
نقاط : 379
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى